Instytut INTL

Instytut INTL

Język Polski Deutsche Русский (Ru) Česky Arabic (AR) Français (FR) Chinese (ZH) Ελληνικά (GR) Español (ES) Portuguese (PT) Italian (IT) Türk (TR) Українська Nederlands (NL) English Language

 

التصنيع الهزيل

lean manufacturingالتصنيع الهزيل هو فلسفة الادارة التي تعتبر التخلص المستمر من الإسراف الناجم عن عمليات الانتاج . توجد حالة المخزون على المستوى الأدنى أو المخزون ليس موجودا على الاطلاق . يتم توفير المواد متعلقا بالحاجات . تنظيم وتصور أماكن العمل بدرجة عالية من خلال مبادئ  5S تسبب تشارك العاملين في عملية التغيير والتحسين . أما أوقات توقف المعدات والآلات عن العمل أثناء عملية إعادة التجهيز فيتم إختصارها الى أدنى حد ممكن ولذلك ليست هناك حاجة تصنيع دفعات كبيرة من المواد .


خدماتنا الخاصة بتقديم الاستشارات تتعلق بتنظيم التوريد الداخلي والخارجي وتخطيط الانتاج وبالانتاج نفسه ومخازن القطع والمنتجات الجاهزة والمحافظة على عمليات التشغيل جميعا مع صيانة وإصلاح الآلات .

المشاريع الاستشارية المثلية التي نقدمها هي كما يلي :

  1. تخريط تيار القيم وتحليل الخسائر التي تحدث فيه (VSM - Value Stream Mapping) هو الوسيلة التي تسمح لتصور عملية الانتاج وتدفق المعلومات لقطاع المنتجات المختار .
  2. تطبيق 5S وهو عبارة عن إزالة العناصر غير الصالحة من مكان العمل (1S) والوضع المصور لجميع العناصر الصالحة في أماكنها (2S) والحافظ على النظافة الكاملة في جهة العمل (3S) . عن طريق توحيد القيام بهذه الأنشطة (4S) والانضباط والتحسين المستمر لأساليب العمل (5S) يتم تأسس النظام المستديم الذي يضمن الترتيب والانتظام .
  3. كايزين (ويعني ذلك باللغة اليابانية التحسين المستمر) هو منهجية الادارة التي تشير الى الواقع أن تحسينات صغيرة يتم إدراجها باستمرار تعطي في النهاية نتائج أكبر من إعادة تنظيم الكبيرة التي يتم تنفيذها في الشركة من حين الى حين.
  4. تطبيق استراتيجية التنفيذ في الوقت المحدد (JIT – Just in Time) أي استراتيجية النشاط التي تسمح لانتاج وتسليم المواد المطلوبة والمواد الخامة او المنتجات عندما تكون ضرورية بالضبط أي وفقا لمتطلبات الخطة أو أمر التنفيذ. كثيرا ما يعني ذلك تسليم المواد مباشرة الى خطوط التجميع بدون تخزينها قبل التسليـم. يوصف أحيانا هذه الاستراتيجية أنها الإمداد المتوازن مع الانتاج وترتبط مع تخفيض مستوى المخزون . في الواقع مستوى المخزون الأدنى حتى القريبة من الصفر هو صفة هامة لنظام JIT ولكن ليست وحيدة .
  5. تطبيق برنامج TPM (Total Productive Management) الادارة الانتاجية الاجمالية أي صيانة الآلات والمعدات الانتاجية . وبعبارة أخرى هو سلسلة من أساليب وتنظيم العمل التي تضمن أعلى درجة الموثوقية للآلات والمعدات للإنتاج المستمر . أصول TPM تعود الى عام 1951 م عندما بدأ في اليابان تطبيق الصيانة الوقائية (باللغة الانجليزية Preventive Maintenance) وفقا للنماذج الامريكية . مقياس فعالية TPM هو مؤشر OEE (Overall Equipment Efficiency) - درجة الاستخدام الفعال للآلات التي يتم قياسها بالمئة. المستوى العالمية ل OEE في صناعة الانتاج يحدد المقدار الذي لا يقل عن 85% .
  6. إختصار أوقات إعادة تجهيز الآلات والمعدات بناء على أسلوب SMED (باللغة الانجليزية Single Minute Exchange of Die) وهو عبارة عن سلسلة من التقنيات التي بدأها شيجيو شينجو لإعادة تجهيز الآلات في وقت أقصر من 10 دقائق أي بعبارة أخرى في عدد الدقائق الفردية (single-minute) . تطبيق هذا الاسلوب يكون سببا لتخفيض أوقات إستبدال الآلات الى حد بعيد وذلك في كل حالة تقريبا .
  7. طريقة كانبان – هي وسيلة سهلة لتصور تدفق المواد في المؤسسة . تم دراستها في اليابان في الخمسينات من القرن الماضي كوسيلة من وسائل إدارة التصنيع . كلمة كانبان هي أصلا كلمة يابانية وتعني قطعة من الورق . في الترجمة الحرة تعني "الوصف الواضح" . وهدف هذه الطريقة هو مراقبة المخزون وتسمح لإزالة المخازن بصورة تامة تقريبا . التخزين سواء قبل عمليات التصنيع أو بعد أو بين هذه العمليات يكون بسيطا حيث يتم تسليم جميع المواد من الموردين في الوقت المحدد ويتم تطبيق نفس الشيء عندما يتعلق ذلك بارسال المنتجات الجاهزة .
  8. Lean Six Sigma الطريقة التي تستند على الحصول على البيانات من أجل الوصول الى الجودة الكاملة . تفترض تحديد الأخطاء قبل وقوعها . تم تأسيس سيكس سيغما (Six Sigma) من قبل شركة موتورولا في الثمانيات من القرن العشرين . وهي أسلوب محقق لإدارة الشركة والنمو المستقر وذلك بفضل الإيفاء بمتطلبات العميل بشكل ماهر والمراقبة الاحصائية لعمليات التصنيع وتنظيمها بشكل جيد وكذلك بفضل الابتكار . تركز منهجية سيكس سيغما باستعمال الوسائل الاحصائية على قياس وتخفيض التقلب في العمليات وعلى تحقيق الأهداف المحددة بموجب متطلبات العميل . أما لين (Lean) بدوره فيركز خصوصا على إزالة عمليات الأنشطة التي لا تعطي القيمة المضافة للعميل ويؤدي ذلك الى إختصار الوقت وتخفيض تكاليف العملية . نتيجة لتوصيل هتين المنهجيتين تم تأسيس Lean Six Sigma الجديد الذي يجمع ميزات كل منهما .
  9. إدارج نظام الصيانة المستقلة للآلات والوقاية من التعطل .
  10. التنظيم العلمي لعمليات الإنتاج .
  11. تحقيق أمثلية سلاسل التوريد الخارجي والداخلي .
  12. تخفيض تكاليف التصنيع .

Copyright 2011 - 2019 Instytut INTL. All rights reserved.